top of page
Search

الباشمينا مقابل الكشمير: اعرف الفرق

Updated: Sep 9, 2020

هل يوجد فرق فعلي بين الكشمير والباشمينا ؟

كثيرًا ما تستخدم كلمتي الكشمير والباشمينا بمعنى مرادف، إلا أن هناك فرقًا دقيقًا بين هذين المصطلحين. فلنتعرف بداية على كيفية الحصول على صوف شيلان الكشمير لتكوين صورة أوضح عنها.

على عكس أنواع الصوف المستخدم في الصناعات الأخرى والذي يتم تجميعه من الأغنام، يصنع الكشمير من شعر الماعز. هناك سلالات مختلفة من ماعز الهيمالايا تتواجد جميعها في مناطق ترتفع حوالي أكثر من 4,000 متر فوق مستوى سطح البحر. من هذه السلالات ماعز شيانجارا بنيبال، وماعز مارلا في منطقة كارجيل وماعز تشيجو في منطقة هيماشال براديش بالهند. كما توجد سلالات فرعية من الماعز في كل من التبت، والصين، وماغنوليا.

تشكل سلالات الماعز الفرعية الفرق الرئيسي بين الكشمير والباشمينا. إذ تصنع شالات الكشمير من شعر ماعز الهيمالايا، أما الباشمينا فتصنع من سلالة معينة من الماعز الجبلي، تسمى كابرا هيركوس، ما يجعل الباشمينا تصنف على أنها إحدى أنواع الكشمير. تشكل أقطار الألياف فارقًا آخر بين قماشي الكشمير والباشمينا فارقًا آخر بينهما، فيبلغ قطر ألياف الباشمينا من 10 إلى 15 ميكرون، أما ألياف الكشمير فيبلغ قطرها من 15 إلى 19 ميكرون.

من الضروري غزل صوف الباشمينا ونسجه يدويًّا بسبب قوامه الرقيق جداً، فتصنع شيلان وأوشحة وأغطية الباشمينا الجميلة بعناية فائقة.يمكنك ملاحظة نعومة صوف الباشمينا الفائقة مقارنة بالكشمير عند المقارنة بينهما عن كثب. إلا أنه لا يمكن التميز بينهما عادة إلا من ذوي الخبرة في هذا المجال


28 views0 comments

Comments


bottom of page